صدرت هذا الشهر “حرب البنفسج”

صدرت هذا الشهر 

حرب البنفسج

 من المكتبة البريطانية

كتب:

د. مارك هوبز

متخصص في تاريخ الخليج وشئون الرقيق

 كتب كومة البريطانية من إلغاء الرق بشكل قانوني في امبراطوريتها سنة 1833، إلا أنها كافحت لاستئصال هذه الممارسة في الدول الخليجية الخاضعة لحمايتها.

كانت أشكال الرق التي واجهها المسؤولون البريطانيون في شبه الجزيرة العربية والمحيط الهندي مختلفة تماماً عما أسسته بريطانيا لتحقيق مصالحها الخاصة في الأطلنطي حيث نقلت السفن البريطانية العبيد من أفريقيا إلى الأمريكتين لتشغيلهم في مزارع السلع الغذائية مثل السكر والتبغ.

الرق الاجتماعي أكثر من التجاري

في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، واجه البريطانيون نوعاً من الرق يزيد تأصله من الجانب الاجتماعي عن الجانب التجاري. ورغم أن العبيد كانوا يُجلبون من مناطق بعيدة مثل شمال أفريقيا وشبه القارة الآسيوية، إلا أنهم كانوا مندمجين بشكل عام في المجتمع، حيث حُولوا – قسراً في الغالب إلى الإسلام وعاشوا إلى جانب العائلات التي كانوا يخدمونها. وقد حصل الكثير من العبيد على حريتهم في حينه – من أفعال الإحسان التي حث عليها القرآن. وقد شكلت النساء نسبة إماء أعلى مقارنة بالرقيق في المزارع الأمريكية. وعمل معظمهن كخادمات في البيوت، أما معظم الرقيق من الرجال فقد عملوا في الصناعات الاقتصادية الرئيسية بالمنطقة: صيد اللؤلؤ وزراعة النخيل.

محاولات البريطانيين لوضع حد لهذه التجارة

كان وضع تحدي لتجارة الرقيق أحد أهم المسوغات التي أستخدمها البريطانيون لبسط سيطرتهم على المياه الإقليمية حول شبه الجزيرة العربية بما فيها الخليج. وبالنسبة للمسئولين البريطانيين، كان نقل الرقيق عبر البحار جزءاً من الطبيعة غير المتحضرة لسكان المنطقة، وساعد فرض عقوبات على القرصنة واستئصال تجارة الرقيق على بسط النظام بهذه المنطقة، ومن ثم سلامة سفن بريطانيا وطرق التجارة من المحيط الهندي الغربي إلى الهند”

اهم رواية كتبتها حتى الآن

“حرب البنفسج”

هي حرب القرصنة والرقيق والاستعمار ومحاولات غزو الدول في المنطقة من قبل الأمبراطريات البرتغالية والبريطانية والتركية والفارسية بالتحالفات مع بعض الإمارات حينها مثل قطر وعُمان اللتين تحالفتا فترات مع الأتراك والفرس لغزو البحرين، اختلطت فيها المصالح الاستعمارية بتجارة الرق بالقرصنة.

 

حرب البنفسج

إنها فاجعة العصر في رواية “حرب البنفسج” تحت الطبع بدار الفارابي.

قطر وتركيا الباب العالي في غمرة عنفوان السكرة، يرتكبان حماقة العقل بمشروع يغزوان من خلاله البحرين في 18 62 ويفشل الغزو وتدمير 40 سفينة حربية من قبل الأسطول البريطاني.

الرئيس الشيخ سليمان بن احمد السليط الهلالي (ذئب البحر) يشن حرباً على تركيا الباب العالي وقطر والزبارة ويحرر الموقوفين في قلعة الحكم.

الشيخ سليمان السليط يسلم الأسطول البحري لقيادة فتاة من الرق”بنفسج” التي حررت عبيد الخليج من هيمنة قطاع الطرق وسفن الاتجار بالعبيد.

حرب ضروس تشنها الطبيعة على المنطقة فتشهد موت الآلاف بالمجاعة والأوبئة وفرار المئات من وجه الطبيعة نحو حتفهم.

سلطان عُمان يتحالف مع الانكليز للقضاء على الرئيس الشيخ سليمان السليط ويشهد نهاية فصل سيطرة القراصنة على بحر الخليج العربي.

حرب بنفسج الضارية على الرق لتحرير العبيد في الخليج من كافة الجنسيات.

قصة غرام درامية دموية مروعة بين الفتى مؤيد والزوجة فرخندة تؤدي لطلاقها من الشيخ دعيج عالم الدين ورجل البلاط وزواجها من مؤيد على يد الشيخ دعيج زوجها ذاته.

ثورة الجياع والعبيد في المنطقة.

حرب بنفسج الأخيرة من أجل تحرير عبيد الخليج.

عودة الشيخ سليمان السليط للبحرين واستقراره بها بعد تحرير أهله وأعوانه من احتجازهم في قطر.

حرب الزبارة الأخيرة وتدمير سفن تركيا وقطر وعودة بنفسج لمياه الخليج الدافئة بعد غزو الزبارة.

نهاية فصل الهيمنة التركية وبد عصر السفن الآلية وانتشار الحاميات البريطانية في الخليج.

أفول عصر الاستعمار القديم وانبثاق الاستعمار الجديد.

انبلاج طريق بنفسج للحرية.

إنها ملحمة حرب الرق والحرية في 562 صفحة من رواية “حرب البنفسج” التي صدرت هذا الشهر عن دار الفارابي بيروت وتتناول محاولات تركيا وقطر والقراصنة لغزو جزيرة البحرين من جهة ومن جهة أخرى حرب بنفسج والسليط على الرق في الخليج العربي.

ملحمة حرب البنفسج لتحرير العبيد في المنطقة والتصدي للطموحات القطرية التركية.

حرب الخليج بين الأمس واليوم

في معرض الرياض الدولي للكتاب 14 – 24  مارس

في معرض البحرين الدولي للكتاب 28 – 7  أبريل

وفي جميع مكتبات دار الفارابي بيروت

 

 



from WordPress دار لوتس للنشر
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

رؤية معاكسة ضد تيار المقاطعة!