إذا كنت تريد ان تستكشف بحاراً جديدة عليك أولاً بمغادرة الشاطئ

  
إذا كنت تريد ان تستكشف بحاراً جديدة عليك أولاً بمغادرة الشاطئ

يقول ونستون تشرشل "إذا كنت تريد ان تستكشف بحاراً جديدة عليك أولاً بمغادرة الشاطئ" ويقول وارن بافيت رجل المال والأعمال العالمي "فقط ستعرف من يسبح عارياً عندما ينحسر المد"
هذه ربما ليست المرة الأولى التي تمر بها البحرين ودول المنطقة بهذه  الأزمة (الضائقة المالية) بالنسبة على الأقل لجيل اليوم بالصورة التي ظهرت أخيراً مع العلم بأننا في البحرين في اكثر من حقبة شهدت البلاد وضعاً مالياً متأزماً حالنا حال أي دولة في العالم بما فيها الدول الغنية، ونظراً لأن حقبة الطفرة النفطية والمالية في المنطقة كانت قد ظهرت منذ منتصف القرن الماضي إلا أن الوضع الحالي يلقي بظلاله على الحياة العامة للمواطن البحريني والخليجي وبالتالي بدأ السؤال الذي لابد منه أخيراً:
 كيف نتكيف مع الوضع المالي الجديد ؟ وهل سيتقبل المواطن البحريني مجرد طرح فكرة التكيف مع الأزمة ؟ وهل سياسة التقشف سوف تتقبلها عقلية الأسرة البحرينية؟ والى أي مدى سيكون الوضع مريحاً خلال الفترة القادمة؟ وما هو مستوى التقشف الذي سيقبله المواطن؟
كيف للمواطن البحريني والخليجي عموماً الذي اعتاد على حياة الرخاء والترف خلال العقود الماضية أن يتقبل تطبيق مفاهيم التغيير في نمط العيش والحياة في ظل الازمة الحالية التي القت بظلالها أخيراً عليه بقوة جاذبة؟ ان القرارات الأخيرة فيما يتعلق برفع الدعم عن بعض السلع كاللحوم والبنزين هل مرشحة هذه السياسة لتشمل مجالات أخرى؟ وما هو المستوى المرشح أن تصل له الحالة المالية للدول وللمواطن؟
في البداية لابد لنا أن نفهم بأن المعالجة لهذه المسألة سوف تمر بمراحل مختلفة من الارتباك والتشويش والارتجال لأنها ليست المرة الأولي التي تتعرض لها اقتصاديات المنطقة لمثل هذا الاختلال، ومع ذلك علينا توقع الكثير من الاحباط والارتباك وحتى الاخطاء قبل أن يستقر الوضع على سياسة مرسومة ومحددة المعالم.


Comments

Popular posts from this blog

رؤية معاكسة ضد تيار المقاطعة!