اسرائيل سترد لا محالة والسؤال أين ؟

اسرائيل سترد لا محالة والسؤال أين ؟
من المؤكد أن اسرائيل سترد الليلة أو غدا على لبنان وسوريا مستهدفة حزب الله والدولتين اللبنانية والسورية وسوف تتسع رقعة الحرب وستهدم هذه العملية مشروع أوباما في حوار مع ايران بشأن النووي وسيدعم العملية الاسرائلية توجه الجمهوريين في الكونغرس الامريكي الذي يسع
ى لفرض عقوبات جديدة على ايران.
اغلاق اسرائيل كل الطرق من كريات شمونة باتجاه شمال وغرب إسرائيل بسبب الوضع الأمني. كما جرى إخلاء كافة الأماكن والمنازل والمعامل والنقاط العسكرية على تخوم الأراضي اللبنانية على الحدود مع الأراضي المحتلة.
وأشارت المعلومات إلى أن صافرات الإنذار لم تعمل حين حدوث العملية، وهو ما فاجأ الجميع في الداخل الإسرائيلي، لأن الاستخبارات كانت تعول على حدوث رد في الجولان. إلا أنّ صافرات الإنذار عادت وأطلقت في وقت متأخر. كما تمّ إخلاء المدارس اللبنانيّة القريبة من الحدود مع إسرائيل وسجّلت حركة نزوح خفيفة من بعض المناطق المحاذية للحدود.
علن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتل جنديين إسرائيليين فقط في هجوم حزب الله اليوم الأربعاء.
وقال الجيش الإسرائيلي في ببيان: "في وقت سابق اليوم، ضرب صاروخ مضاد للدبابات مركبة (عسكرية) ما أدى إلى مقتل جنديين اثنين وإصابة سبعة آخرين".
وتدور حالياً اشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود بين لبنان وإسرائيل وتحديدا في مزارع شبعا، حسب ما أكده مراسل قناة "العربية". وتأتي هذه الاشتباكات بعد الهجوم الذي نفذه حزب الله على دورية للجيش الإسرائيلي.
وإذ أشارت "القناة العاشرة الإسرائيلية" إلى أنّ الجيش الإسرائيلي لا يريد الانجرار إلى "حرب لبنان الثالثة"، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "أقترح عليكم أن لا تمتحنوننا، والجيش الإسرائيلي جاهز للرد بقوة"، مذكراً بما فعلته إسرائيل في غزة.
ودفع الجيش الإسرائيلي بقوّاته إلى الحدود اللبنانية لإجلاء جرحاه وقتلاه، كما ردت المدفعية الإسرائيلية بإطلاق 13 قذيفة على المجيدية ومزرعة حلتا والطرف الغربي لكفرشوبا في جنوب لبنان. وقتل جندي إسباني يعمل في قوة حفظ السلام "اليونيفيل" في جنوب لبنان، جراء القصف الإسرائيلي. كما أعلن الجيش الإسرائيلي منطقة الجولان المحتل، القريبة من السياج الأمني، منطقة عسكرية مغلقة بالكامل.
وفي سياق متصل، أكدت مصادر لقناة "العربية" أن زوارق حربية إسرائيلية اخترقت المياه الإقليمية اللبنانية. كما نقلت "قناة المستقبل" اللبنانية عن "القناة العاشرة" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يتحضر لشن عملية برية في جنوب لبنان ويفتح مخازن الإحتياط.
وأبلغت إسرائيل مجلس الأمن الدولي أنها ستمارس حقها في "الدفاع عن نفسها" حيث قال سفير اسرائيل، رون بروسور، في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن "إسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين بينما حزب الله يستهدف الإسرائيليين". وأضاف أن "إسرائيل لن تقبل بشن أي هجمات على أراضيها وستمارس حقها في الدفاع عن نفسها وستتخذ جميع الاجراءات اللازمة لحماية شعبها".
وحملت وسائل الإعلام الإسرائيليّة حزب الله المسؤوليّة عن العملية التي وصفتها بالحادث "الخطير"، في وقت يعقد الجيش الإسرائيلي جلسة طارئة لقيادته.
ويرى مراقبون أن هذه العملية التي استهدفت جنوداً إسرائيليين ربما تكون رد الفعل لحزب الله على العملية العسكرية الإسرائيلية التي أودت بحياة سبعة من قيادات حزب الله، من بينهم جهاد عماد مغنية.
كما يرى المراقبون أن إسرائيل سترد بالضرورة على مقتل الجنود الإسرائيليين الأربعة، مما يجعل احتمالات توسع المجابهات العسكرية أمرا ممكنا، فيما يرى آخرون أنه ليس من السهل على إسرائيل أن تفتح جبهة حرب على لبنان وسوريا وهي مقبلة على انتخابات قريبة، وأن القرار الآن سياسي بامتياز، وهو مرتبط بتقدير رئيس الوزراء الإسرائيلي وقياداته العسكرية في ضوء التطورات خلال الساعات المقبلة، حيث يعقد رئيس الأركان الإسرائيلي جلسة مع قادة الجيش لتقييم الأوضاع حتى هذه اللحظة


Comments

Popular posts from this blog

رؤية معاكسة ضد تيار المقاطعة!