فنجان قهوة الصباح 
************

صباح الورد والنسيم العليل والتفاؤل بمستقبل للبحرين لا يلوثه المولوتوف
************

 - مقال اليوم تزامنا مع جريدة البلاد
***********


نقطة أول السطر

فخار يكسر بعضه

احمد جمعة
الأربعاء

أي ديمقراطية وأي شفافية وأي حقوق للإنسان وأي سياسة وأي بطيخ حصدناه من وراء هذه الكلمات؟ أي وهم وأي سراب وأي تمزق جنيناه منذ أن بدأنا بضرب مكاسبنا وتخريب منجزاتنا باسم الإصلاح؟                                                  
ان مشكلتنا اليوم في البحرين أن بعضنا ينتظر أن نخسر كل ما بنيناه ثم يبحث عن حل، لماذا نهدم كل مكاسب ومنجزات السنوات الماضية التي تحققت في فترة ما قبل ما سمي بالديمقراطية ونهدم كل هذا الإرث في الفترة الحالية باسم الديمقراطية؟ لم تعرف البحرين طوال فترة ازدهارها قبل عام 2002 هذه الفوضى العارمة، وزراء يتقاتلون ومستشارون يتصارعون، والسياسة تطغى على الاقتصاد والحرق والتدمير واغتيال رجال الأمن أصبح أمر روتيني والبعض تناسى الذي مررنا به وغرق في المصالح الضيقة، فهل ننتظر أن ندمر انجازاتنا ثم نبحث عن الحل؟ إلا يجافي ذلك العقل والمنطق؟                                                                    
 كثير من الأمور المجهولة والغامضة والاقتتال انتقل من الشارع إلى دهاليز المسئولين ولا كأننا في زمن المحنة الذي نحتاج فيه لصوت العقل وكل ما يجري حولنا يوحي بأنه فخار يكسر بعضه.                                                         
لابد من الانتباه لكل ما يدور حولنا وإلى كل  حركة والى كل خطوة والى كل همسة لا تعبر عن  وحدة الوطن وسلامته في ظل هذه التعقيدات  الغامضة، فما يرسم وما ينظم للمنطقة يبدو أكبر بكثير مما يدور في العلن وكل ما يهمنا اليوم نحن الفقراء في المعلومات الحديث عن حوار غامض لا بل ونتحدث في أمور خطيرة ونطالب بتغيير أمور أخطر ولا نعرف مسبقاً نتائجها كالمطالبة بتغيير الدستور وتغيير الدوائر وتغيير الوجهة، لا نعرف حتى الآن ما الذي يعنيه تغيير الدوائر لأن المجهول بات واضحا جدا وعلينا حماية أنفسنا قبل الخوض في موضوعات لا نعرف ماذا تحمله من  مخططات خاصة.                                                      
ان هذا الصمت المطبق والأدوار الجانبية والأبواب السرية والأوراق المتداولة تحت الطاولة لتفرض علينا مناشدة من يهمه الأمر بضرورة المصارحة والمكاشفة مهما كانت مؤلمة، بدلاً من إثارة الشكوك والغموض وهو ما يؤدي إلى نتائج وتداعيات وخيمة خاصة في هذا الظرف المعقد والذي يتطلع فيه شعب البحرين إلى رؤية الأمر بوضوح ليخرج من هذه الشكوك المتزايدة.                                          
ان سخط المواطنين على الحالة الضبابية يتصاعد وهو ما لا يصب في مصلحة الدولة والشعب كما وينظر الناس للدولة التي يفترض أن تكون داعمة للوطن وترابه نظرة شك وخوف من بعض مشاهد التفرج على ما يجري من دون حسم، فعلى من نعتمد سوى على الله والشرفاء والطيبين وحماة الوطن وهم معروفون ولكن إلى متى هذا الاسترخاء والأمور تنسج وتخطط من حولنا؟ للأسف ما يجري في الخفاء لا يمكن تصوره وكل همنا هو اقتتال البعض على سراب. تعدد الأوراق والخفايا التي تشق الصف وتشرذم الناس ولعبة تضيق الوقت وخنق الوطن الذي بدأت تلوح في الأفق وتداعيات الأزمة السلبية على الاقتصاد والانفتاح والمركز المالي والاقتصادي المتميز الذي كانت عليه البحرين، هذه الجبهات من المؤسف أن نرى هذا التيار الوطني يتصدع بسبب اختلاف التوجهات والمصالح الضيقة الآنية وسط هول ما يتعرض له الوطن اليوم من تهديد مباشر، وهذا لأن ضعف وتفتت هذا التيار سوف يدعم المناورات السرية التي تدور أسفل الطاولات بعيداً عن مشاركة الشعب الذي هو الغطاء الحقيقي لأمن واستقرار الوطن.                  
                    
                                                               
صورةالصباح        

تصوير شذى احمد جمعة



Comments

Popular posts from this blog

رؤية معاكسة ضد تيار المقاطعة!